معلومات عن الأرز

الأرز وأنواعه

الأرز المزة هو نفسه الرز سيلا التي تعني باللغة الهندية (مسلوق) ويقابلها باللغة الإنجليزية (parboiled) ، وهو نوع من الرز يميل لونه للاصفرار، ويتم سلقه ليتخلص من أكبر كمية ممكنة من النشا، مما يتيح فترة تخزين أطول ويمكّنه من تحمل ظروف التخزين الجافة والرطبة ، وكلما تم تعتيقه أطول كلما أصبح لونه شديد الاصفرار، ورائحته أجمل، وقد تتعدى فترة التعتيق إلى اكثر من 10 سنوات ، ويجب خلال هذه الفترة أن يتعرض لأشعة الشمس بصورة شهرية ، وهو أيضاً نفس فصيلة الرز الأمريكي طويل الحبة، إلا أن رائحته تختلف تماماً بسبب تعريض الأرز الأمريكي إلى غسيل حار ثم تجفيف ثم تخزين ثم تعريض آخر لهواء حار حتى تقتل جميع الفطريات والكائنات المجهرية التي تسبب له العطب.
وكلا النوعين الأمريكي والهندي يُسمى طويل الحبة long grain .

بينما الأرز المصري والاسترالي والإيطالي يسمى قصير الحبة short grain ويحتاج لفترة أطول للنقع، وكمية أكبر من الزيت أو الدهن للطبخ حتى لا يلتصق ويُعجّن

بينما أرز البسمتي (باب الشرق) فهو أبيض اللون وناصع اللمعة
ورائحته زكية، وبسمتي تعني باللغة الهندية (الأريج)،,وباللغة الأُردية (كرنل) Kernelويسمونه باللهجة العراقية (العنبر)،أو البيشاوري نسبة إلى بيشاور في باكستان وفى المملكة العربية السعوديه (باب الشرق)

والأرز البسمتي الأبيض يعتق لكن لا يتحمل فترة تعتيق طويلة كالرز المزّة، وهو يحتاج لفترة أقل في النقع، وكمية أقل من الماء في الطبخ.

الفرق بين انواع حبات الارز

ما هو الفرق بين الأرز المزة والأرز الأبيض؟

1) الأرز المزة: هو الأرز البسمتي المسلوق قبل التقشير. انه سهل الطبخ حيث أنه لا يعجّن بسهولة وهو ثقيل بعض الشيء حيث أن حبة الأرز امتصت المواد المفيدة من القشرة عند السلق. (أرز المقناص)

2) الأرز الأبيض: هو الأرز البسمتي الّـذي نزعت كلّ قشوره حيث تبقى حبة الأرز الطازجة من غير سلق أو قشور. وهي الأجمل مذاق حيث انها تحتاج الي عناية عند الطبخ كي لا تعجّن و كي تكون حبّـاتها خفيفة و متفرقة و هي تعطي أزكى رائحة للبسمتي. هذا النوع هو المفضّل لمحبّي الأرز. (باب الشرق)

 

 

المعلومات الغذائية

يحتوي كل كوب من الأرز المطبوخ (158غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية